شبكه منتديات مـمـلكـهـ آلعــذآبـ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
  1.  id="add-s" class="html code">
  2.     
  3. style="color: rgb(0, 0, 0);"> style="font-family:
  4. Tahoma;">  style="color: rgb(0, 0,
  5. 0);"> style="font-family:
  6. Tahoma;"> style="color: rgb(0, 0,
  7. 0);"> style="font-family:
  8. Tahoma;">
  9.     id="MenuBg" align="center" border="0"style="width: 100%;">
  10.       
  11.       
  12.          
  13.             
  14.             
  15.                  style="color: rgb(0, 0, 0);"> style="font-family: Tahoma;">
  16.                 id="mainMenu" align="center">
  17.                     style="color: rgb(0, 0, 0);"> style="font-family: Tahoma;">
  18.                   
    •  
    •                       style="color: rgb(0, 0,0);">
    • style="font-family: Tahoma;">
    •                      
    •                           href="الرابط/">الرئيسية
    •  
    •                     
    •  style="color: rgb(0, 0,
    • 0);"> style="font-family:
    • Tahoma;">
    •                      
    •                           href="الرابط">منتدى
    •  
    •                     
    •  style="color: rgb(0, 0,
    • 0);"> style="font-family:
    • Tahoma;">
    •                      
    •                           href="الرابط">بوابة
    •  
    •                     
    •  style="color: rgb(0, 0,
    • 0);"> style="font-family:
    • Tahoma;">
    •                      
    •                           href="الرابط">المدونة
    •  
    •                     
    •  style="color: rgb(0, 0,
    • 0);"> style="font-family:
    • Tahoma;">
    •                      
    •                           href="الرابط">المجلة
    •  
    •                     
    •  style="color: rgb(0, 0,
    • 0);"> style="font-family:
    • Tahoma;">
    •                      
    •                           href="الرابط">مكتبة صور
    •  
    •                     
    •  style="color: rgb(0, 0,
    • 0);"> style="font-family:
    • Tahoma;">
    •                      
    •                           href="الرابط">آبحث
    •  
    •                     
    •  style="color: rgb(0, 0,
    • 0);"> style="font-family:
    • Tahoma;">
    •                      
    •                           href="الرابط">مركز الرفع
    •  
    •                     
    •  style="color: rgb(0, 0,
    • 0);"> style="font-family:
    • Tahoma;">
    •                      
    •                           href="الرابط">الإعلان في الموقع
    •  
    •                     
    •  style="color: rgb(0, 0,
    •  id="add-s" class="html code">
    •     
    • style="color: rgb(0, 0, 0);"> style="font-family:
    • Tahoma;">  style="color: rgb(0, 0,
    • 0);"> style="font-family:
    • Tahoma;"> style="color: rgb(0, 0,
    • 0);"> style="font-family:
    • Tahoma;">
    •     id="MenuBg" align="center" border="0"style="width: 100%;">
    •       
    •       
    •          
    •             
    •             
    •                  style="color: rgb(0, 0, 0);"> style="font-family: Tahoma;">
    •                 id="mainMenu" align="center">
    •                     style="color: rgb(0, 0, 0);"> style="font-family: Tahoma;">
    •                   
      •  
      •                       style="color: rgb(0, 0,0);">
      • style="font-family: Tahoma;">
      •                      
      •                           href="الرابط/">الرئيسية
      •  
      •                     
      •  style="color: rgb(0, 0,
      • 0);"> style="font-family:
      • Tahoma;">
      •                      
      •                           href="الرابط">منتدى
      •  
      •                     
      •  style="color: rgb(0, 0,
      • 0);"> style="font-family:
      • Tahoma;">
      •                      
      •                           href="الرابط">بوابة
      •  
      •                     
      •  style="color: rgb(0, 0,
      • 0);"> style="font-family:
      • Tahoma;">
      •                      
      •                           href="الرابط">المدونة
      •  
      •                     
      •  style="color: rgb(0, 0,
      • 0);"> style="font-family:
      • Tahoma;">
      •                      
      •                           href="الرابط">المجلة
      •  
      •                     
      •  style="color: rgb(0, 0,
      • 0);"> style="font-family:
      • Tahoma;">
      •                      
      •                           href="الرابط">مكتبة صور
      •  
      •                     
      •  style="color: rgb(0, 0,
      • 0);"> style="font-family:
      • Tahoma;">
      •                      
      •                           href="الرابط">آبحث
      •  
      •                     
      •  style="color: rgb(0, 0,
      • 0);"> style="font-family:
      • Tahoma;">
      •                      
      •                           href="الرابط">مركز الرفع
      •  
      •                     
      •  style=

          سوق العرصة بالشارقة.. نافذة تاريخية على عالم التجارة القديم

          وليد
          وليد
          عضو نشيط
          عضو نشيط


          . : ttp://2img.net/i/hfa/empty.gif
          الدولهـ : https://i.servimg.com/u/f41/16/71/08/83/united10.gif
          مزاج : https://i.servimg.com/u/f41/16/71/08/83/anahoo10.gif
          الجنس : ذكر
          nns : https://i.servimg.com/u/f41/16/71/08/83/aa0510.gif
          عدد المساهمات : 252
          نقاط : 777
          السٌّمعَة : 0
          تاريخ التسجيل : 18/11/2011

          = سوق العرصة بالشارقة.. نافذة تاريخية على عالم التجارة القديم

          مُساهمة من طرف وليد الجمعة أبريل 20, 2012 10:56 pm

          سوق العرصة بالشارقة.. نافذة تاريخية على عالم التجارة القديم





          سوق العرصة بالشارقة.. نافذة تاريخية على عالم التجارة القديم 37518
          الإتحاد - محمد الحلواجي /

          يحافظ سوق العرصة في إمارة الشارقة على طرازه المعماري القديم، رغم كل التطويرات والتحديثات التي طرأت عليه، كما حافظ السوق على طابعة التراثي من حيث احتوائه على بضائع قديمة ونادرة كان الأجداد يحضرونها من أسفارهم. ويبقى السوق المفتوح أمام الزوار والسياح علامة فارقة على الخريطة السياحية للشارقة لا سيما وأنه يجمع بين كونه منفذا تجاريا ومعلما تراثيا.

          يتميز سوق العرصة الواقع في المنطقة التراثية بسحره وغنى طرازه المعماري الخلاب، فما إن يدخل المرء إلى ردهات السوق، حتى يدرك أنه كان يعتبر وسيلة الترفيه الأجمل منذ أيام زمان حتى اليوم، فللتنزه والتسوق في ردهات السوق، وتقليب بضائعه العجيبة والمدهشة وقع ساحر، خاصة أنه يعد من أقدم الأسواق في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تم تشييده قبل عشرات السنين، ويحتوي على البضائع القديمة والنادرة التي كان آباء وأجداد أهل الإمارات يجلبونها أثناء سفرهم من دول شرق آسيا وأفريقيا مثل الهند والسند وزنجبار.

          مركز اقتصادي

          ما يزال سوق العرصة محافظا على شكله الأثري القديم بعد ترميمه وإعادة بنائه كسوق عتيق على الطراز التراثي القديم، وتقوم إدارة التراث بدائرة الثقافة والإعلام حاليا بالإشراف على السوق، حيث تحرص على تنظيم معارض موسمية لإحيائه على مدار السنة، ليكون سوقاً مفتوحاً يقام في الساحة وتعاد فيه نماذج البسطات وعرض البضائع المكشوفة رغبة في الترويج لهذه الأسواق وجذب المرتادين من المواطنين وغيرهم من عرب وأجانب، إضافة إلى استقطاب الأفواج السياحية والزيارات الرسمية.

          ويؤكد عبدالعزيز المسلم، مدير إدارة التراث والشؤون الثقافية بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، أن سوق العرصة كان في الماضي عبارة عن مساحة بسيطة تقصدها الإبل والمطايا المحملة بالبضائع، وسمي بالعرصة لازدحامه بالركاب والمطايا والبشر، وكان هذا الموضع يزدحم في الماضي بالجمال والركاب والبشر، وكان السوق القديم يقع على الساحل حتى يكون قريباً من مرفأ السفن والقوارب التي كانت تأتي محملة بالبضائع. وأضاف هذه المميزات جعلت من السوق مجمعا لتجارة الجملة، ليبيع فيه التجار كافة أنواع البضائع، وكان بالسوق مقهى شعبي وخباز، وكانت تقصد السوق السفن المحملة بالبضائع القادمة من بلاد فارس والهند، ولذلك امتاز السوق بتنوع معروضاته وكثرة رواده، وكان أحد مصادر الرزق لأهل الشارقة وتجارها وكيانا اقتصاديا هاماً للإمارة.

          ويضم السوق، بحسب المسلم، عددا من المقتنيات القديمة مثل الخناجر اليمنية والعمانية القديمة التي يصل عمرها إلى 120 سنة، وتتراوح أسعارها بين 2000 و 5000 درهم، كما يعج السوق بالحلي الفضية والقلائد والأساور التي يقبل عليها السياح الأوروبيون وتباع بسعر أربعة دراهم للجرام، أما الفضيات القديمة فتباع عبر الوزن بالكيلوجرام، وأثمن البضائع التي تنتشر بالسوق هي السجاد اليدوي الإيراني الذي يتراوح سعر القطعة الأصلية بين ستين ألف و ثمانين ألف درهم، حيث يزيد السعر تبعا لنوع النسيج ودقة الشغل، حيث توجد ألف غرزة في السنتيمتر الواحد في الأنواع الفاخرة، مشيرا إلى أن أروع ما يمكن لمسه باليد في سوق العرصة هي عقود اللآلئ الطبيعية التي تبدأ أسعارها من 1500 وحتى 6500 درهم، ومعظمها من ماينمار وبورما، حيث يندر وجود اللؤلؤ الإماراتي والخليجي في السوق حاليا.

          مقتنيات نادرة

          قال المسلم إن السوق يخصص زاوية لعشاق جمع العملات فهناك خيارات عديدة من العملات الإماراتية والخليجية والعربية والعالمية القديمة، كما توجد صحون عرض من البورسلان تحمل صور واسم “صاحب الجلالة الهاشمية جلالة الملك فيصل الثاني المعظم” بحسب العبارة المنقوشة حرفيا على الصحون، كما تنتشر فيه الصور الفوتوغرافية القديمة لأصحاب السمو حكام الإمارات وأفراد عائلاتهم. وأضاف “من أغرب ما يمكن أن تجده في السوق تماثيل نصفية من البرونز وتماثيل معدنية لشخصيات قادمة من أعماق التاريخ مثل القائد الألماني أدولف هتلر، والقائد السوفيتي جوزيف ستالين والإيطالي موسليني”.

          وتابع “التحف الزجاجية الحديثة لا حصر لها، إلا أن الأغلى ثمنا هي التحفيات والأواني الزجاجية الإسلامية المنسوبة للعصر العباسي، حيث تتراوح أسعار القطعة الواحدة ما بين 500 و700 درهم، كما أن لآلات أيام زمان حيز كبير في السوق، ومن أهمها آلات الغطس المعدنية الثقيلة والراديوهات الخشبية والأسطوانات الإماراتية والخليجية القديمة التي يصل سعر الواحدة منها إلى 140 درهما، كما توجد هواتف قديمها عرض أحدها بألفي درهم، وآلة كاتبة عربية قديمة من عهد الملك فيصل الأول بالعراق معروضة بسعر 1700 درهم، كما توجد العديد من كاميرات التصوير الفوتوغرافية القديمة، وصولا إلى المشغولات النحاسية التي لا حصر لها وأغربها هي الهوادج خاصة بالجمال ذات السنامين، وهي جمال غير موجودة أصلا في منطقة الخليج العربي، أما أطرف ما يمكن أن يعثر عليه المرء فهو قوارير المشروبات والمرطبات القديمة مثل السينالكو والكراش وزمزم وكولا
          ”.
          وليد
          وليد
          عضو نشيط
          عضو نشيط


          . : ttp://2img.net/i/hfa/empty.gif
          الدولهـ : https://i.servimg.com/u/f41/16/71/08/83/united10.gif
          مزاج : https://i.servimg.com/u/f41/16/71/08/83/anahoo10.gif
          الجنس : ذكر
          nns : https://i.servimg.com/u/f41/16/71/08/83/aa0510.gif
          عدد المساهمات : 252
          نقاط : 777
          السٌّمعَة : 0
          تاريخ التسجيل : 18/11/2011

          = رد: سوق العرصة بالشارقة.. نافذة تاريخية على عالم التجارة القديم

          مُساهمة من طرف وليد الجمعة أبريل 20, 2012 10:57 pm

          صناعة الدعون تقاوم خطر الانقراض وتصر على الاستمرار





          سوق العرصة بالشارقة.. نافذة تاريخية على عالم التجارة القديم 37517
          الإتحاد - موزة خميس /

          تقاوم صناعة الدعون وإنتاجها من سعف النخيل خطر الانقراض، وتصر على الاستمرار على الرغم من ضعف الإقبال عليها مقارنة بالمرحلة السابقة من عمر الدولة، حيث كان الاعتماد عليها في تجهيز الغرف التي تقي من البرد في الشتاء، وتتيح لأصحابها الاستمتاع بالهواء البارد في الصيف.

          واستخدم الدعن الواحد أو بعض الدعون في الماضي لصنع سقف العريش أو المطبخ والمظلة، كما صنعت منه أركان أخرى من المنزل مثل المنامة وهي المكان المرتفع عن سطح الأرض، وتصنع صيفاً في وسط الحوي أو الفناء، حيث كانت تنام الأسرة بأكملها في الليالي الحارة عليها، ويستحب السهر والسمر عليها في الليالي المقمرة، كما يتم تناول وجبة العشاء بعد المغرب، ثم العودة إليها بعد صلاة العشاء لتتسامر الأسرة حتى يغلب على كل فرد النوم تباعاً.

          ومن مدينة كلباء قال عبيد محمد الزري الذي لحق على زمن الأربعينات، بشغف وحنين، إن صناعة الدعون تعني أن يتم صنع أركان المنزل من جدران سعفية تم رصها بطريقة الزفان، وذلك السعف هو الأغصان الكاملة لشجرة النخلة، حيث يؤتى بها كي يصنع منها حائط على شكل لفافة حين تفتح تشكل جزءا من حائط.
          وأضاف: الدعن ربما يباع بتلك الهيئة الأنبوبية، لكن لا يترك كما هو عند البناء، حيث يفكك ثم ينظف حسب التصميم، ثم يعاد العمل عليه بحبال جديدة مختلفة، وتشبك كل سعفة بجانب الأخرى حسب الموسم، فإن كان شتاء ربما ترك الدعن كما هو عند البعض ورص بجانب بعضه بحبال وأساسات من الكندل أو الجندل وهي جذوع أشجار أسطوانية، تستورد من الخارج.

          وأشار إلى أن أهل الإمارات رغم كل الحداثة والتطور العمراني والرفاهية، إلا أنهم يفكرون في صنع ما يربطهم بالماضي، مثل إقامة عريش صيفي أو خيمة شتوية أو مظلة وهي ما يعرف عند البعض باسم السبلة، وذلك يشبع بعض من الحنين لديهم نحو تلك الدور التي عاش فيها أجدادهم، موضحاً أن الدعن بسيط للغاية ولا يوجد به مواد ضارة فهو بالكامل من النخلة، حتى الحبال التي تربط بين كل سعفة وأخرى تم صنعها من ليف النخل، ويعمل الرجال على حبك ذلك الليف، ثم يبرم حتى يتكون منه حبل لعدة أمتار، ويتحمل بقوة حتى عدة سنوات دون أن يتلف نتيجة العوامل الطبيعية مثل الحرارة.

          ويواصل عبيد: الرجال يتولون مهمة برم وحبك ليف النخيل وهي عملية تتطلب قبل كل شيء، فك ذلك النسيج الليفي وتحويلها إلى ما يشبه الشعر، أما السعفة فيتم اختيار أفضلها من حيث قوتها ومتانتها، وربما يكون رجال الأمس الذين كانوا يواصلون عمليات التصنيع قد رحلوا، إلا أن بعضهم وهم كثيرون استطاعوا نقل الحرفة لأبنائهم، وقاموا بتعليم بعض الجاليات التي تعمل في المزارع، وهم اليوم يقومون بمساعدتهم في بعض الأعمال، مثل جمع السعف ونقل الدعون.ووفقاً لعبيد الزري فإن الخوص وهو ورق السعفة فالعمل عليه لم يتوقف، لأن الأدوات التي تصنع منه يزداد الطلب عليها، حيث لا يزال بعض الأسرة يحبون اقتناء تلك الأدوات التي استخدمت سواء لحفظ الطعام أو تبريده وحتى لحفظ الملابس ونقل الخضراوات والأسماك.
          وليد
          وليد
          عضو نشيط
          عضو نشيط


          . : ttp://2img.net/i/hfa/empty.gif
          الدولهـ : https://i.servimg.com/u/f41/16/71/08/83/united10.gif
          مزاج : https://i.servimg.com/u/f41/16/71/08/83/anahoo10.gif
          الجنس : ذكر
          nns : https://i.servimg.com/u/f41/16/71/08/83/aa0510.gif
          عدد المساهمات : 252
          نقاط : 777
          السٌّمعَة : 0
          تاريخ التسجيل : 18/11/2011

          = رد: سوق العرصة بالشارقة.. نافذة تاريخية على عالم التجارة القديم

          مُساهمة من طرف وليد الجمعة أبريل 20, 2012 10:59 pm



          القفــــــــل والصفّـــــــة مــــــــــن بيـــــــــــوت الجبـــــــــال



          سوق العرصة بالشارقة.. نافذة تاريخية على عالم التجارة القديم Do


          العريش والخيمة والمخزن والدهريز أو الدهليز، جميعها مسميات من منازل قديمة كانت لسكان الإمارات في الماضي، أقاموا فيها على مختلف بيئاتهم الجبلية والريفية والصحراوية والساحلية. لكن الحياة الجبلية أخذت حيزاً كبيرا في بناء المساكن متعددة الأغراض، كما اختلفت الطرق والوسائل المتبعة في البناء عند سكان المنطقة. أخذنا الوالد سعيد راشد الظهوري عبر حديثه للتعرف إلى عناصر البيئة الجبلية، وبعض أسماء البيوت فيها.


          نعرف أن مواد المنطقة شحيحة في الماضي، فلو تحدثنا عن بيوتكم كيف ومم تُبنى؟


          أولاً نبنيها بأنفسنا، ومن المواد المتوفرة في المنطقة أو البيئة ومنها الجريد والحجر والحصى والطين.

          وكيف كنتم تبنون خاصة مع الصخور الثقيلة؟


          بأيدينا، فقد كنا معتمدين على أنفسنا ونتعاون في ما بيننا، من تقطيع الحجارة إن كانت لبناء شتوي، إلى نقلها وإعدادها وإلى ما هنالك.

          وماذا كنتم تبنون؟


          نبني من الجريد العريش لفصل الصيف، ومن الحصى بيت القفل لفصل الشتاء وعكسه بيت الصفّة.

          ما هو بيت القفل؟


          منزل شتوي مغلق أو مقفل من كل الجهات، حتى لا يسهل اقتحامه من أي مخلوق.

          ولماذا صمم بهذا الشكل؟


          لحماية قاطنيه من اللصوص أولًا والمجرمين، إضافة إلى أنه ملجأ الأسرة للاحتماء من برد الشتاء القارس.

          ما أهم مواد بناء أو مكونات هذا البيت؟

          تدخل في بناء هذه البيوت مواد مستخرجة من البيئة نفسها، مثل الصخور الضخمة من الجبال، وكذلك جذوع الشجر فيها، حيث يعلو سقف هذا البيت جذوع شجرة السدر، وبابه يكون سميكا مصنوعا من الأخشاب الصلبة الذي لا يمكن تحطيمه.

          ما ميزة هذا الطراز؟


          ميزته تكمن في منعته، حيث لا يتمكن من فتحه إلا صاحبه لأن مفتاح هذا المنزل صمم على قياس معين لا يستطيع الآخرون تصميمه، ويحتوي كذلك على عدة أقفال أخرى يغلق بها من الداخل.

          هل توجد أنواع أخرى لبيوت جبلية ؟


          نعم فهناك بيت الصفّة، وهذا البيت عكس مواصفات بيت القفل.

          كيف؟

          هناك فروق بينهما لأن بيت الصفة يتخذه السكان كمنزل صيفي، ومكان لإقامة الضيوف، أما القفل فيتصف بحصانته ومتانة جدرانه.

          هل تتشابه المكونات في صناعته عن القفل أم مختلفة؟


          لا يختلف كثيراً، وإنما تصف فيه الصخور على طبقات، وبه فتحات جانبية على الأطراف للتهوية، حيث يدخل من خلاله الهواء البارد، ومغطى من الأعلى بجذوع السدر تتخللها فتحات هوائية، ويطلق على الغطاء العلوي (العسبق) تستظل أسفله العائلة والضيوف قديما.

          هل تحتوي حياة الإنسان الجبلي على عناصر أخرى؟


          نعم، ومن ضمنها الوعب.

          ماهو الوعب؟


          هو المكان الذي يتكون من الطين والصخر يصمم على شكل دائري من الطين (المدر) يتكون بعد جفاف مياه المطر.

          فيمَ يستخدم الوعب؟
          كنا نتخذ من الوعب مكاناً لنثر الحَب مثل القمح والشعير وغيرها، لنتركه تحت أشعة الشمس، ليسهل بعد ذلك طحنه بالرحى.

          هل يوضع الرحى في الوعب، أم يوجد مكان آخر لاستخدامه؟


          تقوم النساء قديماً بطحن الدقيق في غرفة صغيرة مغلقة وتعتبر (المطبخ) لحماية الدقيق من المطر، وأيضا يكون فيها التنور. وهو المكان المخصص لصناعة الخبز، وبعد هذه المراحل جميعها يتم صنع الخبز فيه فهو عبارة عن فوهة من الطين توقد النار أسفلها.

          ولكن كيف يمكن العمل في المطبخ صيفا وهو من الحجارة؟


          الواقع أن المطبخ قديما لا يستخدم إلا في فصل الشتاء فقط، حيث يتم إعداد طعام الأسرة فيه، أما في الصيف وفي المناسبات فيتم طهي الطعام خارجا في الهواء الطلق، حيث توضع قواعد صخرية يتم تركيب القدور عليها وهو موقد تستخدم فيه نار الحطب.

          كم بيتاً يمكن بناؤه للفرد قديما؟


          حسب قدرة وإمكانيات وعدد أفراد الأسرة، لكن غالبا كان واحدا فقط حيث يضم الوالدين والأولاد لأنه كما قلت بيت شتوي، وكان دافئا جدا لأنه محكم لدرء العواصف والأمطار والبرد والمخاطر.

          كيف كنتم تواجهون شظف العيش في الماضي خاصة في ما يتعلق بالمياه ومصادرها وأنتم تقطنون منطقة جبلية؟

          كان لدينا برك للمياه توجد في القرى الجبلية تتكون من مياه الأمطار، وكان الناس يلجؤون لها، وكانت تتخذ مركزاً لتوزيع المياه بين أبناء القبائل.

          البيان

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 3:19 pm